زراعة وإنتاج الفاصوليا

زراعة وإنتاج الفاصوليا

الفاصولياء هي إحدى انواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة البقوليّة، وتعتبر من أطول النباتات المزروعة، وتؤكل طازجة أو حبوباً جافّة، وأكثر الدول التي تزرعها وتنتجها، هي: الهند، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، والبرازيل، وبورما، وكينيا، وجمهوريّة الصين الشعبيّة، والمكسيك، وأوغندا، وتنزانيا، والأرجنتين. طريقة زراعة الفاصولياء التربة بالنسبة إلى الأرض القديمة: تزرع في التربة الخصبة الخالية من الأملاح الضارة. بالنسبة إلى الأراضي الجديدة: يقضل عدم زراعتها في الأرض التي تحتوي على عنصر الكالسيوم بنسبة عالية؛ لأن الفاصولياء حساسة له، وأيضاً تجنب زراعتها في الأرض التي تحتوي على الطفلة بنسة عالية؛ لأنّه يبقي التربة رطبة من الداخل، وتحجّر سطحها من الخارج.

مواعيد الزراعة: تزرع الفاصولياء مرتين في العالم؛ مرّةً في الصيف، وتبدأ في منتصف شهر شباط/ فبراير حتى بداية شهر آذار/ مارس، ومرّةً في الشتاء، وتبدأ من نهاية شهر آب/ أغسطس حتّى الأسبوع الأول من شهر أيلول/ سبتمبر،

وتحتاج الفاصولياء إلى كلٍ من: رطوبة متوسّطة. درجات حرارة معتدلة. ضوء.

كميّة التقاوي ,: أو البذور يحتاج كلّ فدان واحد من الأرض لإنتاج الحبوب الجافة إلى ثلاثة وعشرين غراماً إلى أربعين غراماً من التقاوي، وذلك حسب حجم البذور المرغوب بها، كما يحتاج كلّ فدان من الأرض لإنتاج قرون خضراء إلى خمسة عشر غراماً إلى اثنين وعشرين غراماً من التقاوي.

تجهيز الأرض للزراعة قبل زراعة الفاصولياء تحتاج الأرض إلى عدّة تجهيزات تتمثّل في: حرث الأرض مرّتين بشكل متعامد. إضافة بعض الأسمد كالسماد البلدي المتحلل، والسوبر فوسفات الجير، والكبريت الزراعي، وسلفات البوتاسيوم. تنعيم التربة، وتسويتها، وتخطيطها. عمل حفر بحيث تبعد كل حفرة عن الحفرة الأخرى مسافة ما بين الخمسة عشر إلى العشرين سنتيمتراً. الزراعة قبل زراعة البذور من الأفضل معاملتها مباشرةً باستخدام الأسمدة الحيويّة، أو البكتيريا العقدية، حيث تعمل البكتيريا على تثبيت الآزوت الجوي، مما يساعد ذلك على زيادة نمو النبات، وزيادة إنتاج المحصول. عند الزراعة: يتم وضع ما بين ثلاث إلى أربع بذرات في كل حفرة، ثمّ نغطيها بطبقة خفيفة ورقيقة من التربة، حيث لا يزيد سمكها عن ثلاث سنتيمتر، ثمّ نرويها بغزارة لمرّة واحدة. العناية بالمحصول بعد أن تبدأ الأوراق بالظهور نعمل على تخفيف النبات في الحفرة، بحيث نبقي منها نبتة أو نبتتين. نروي النبات فقط مرة واحدة كل أسبوعين، وبعد ذلك نرويها مرّةً كلّ عشرة أيام أو خمسة عشر يوماً، وذلك حسب نوع التربة وحسب درجة الحرارة. نزيل كافة الجذور السطحية والحشائش والردم من حول النبات. النضج والحصاد يتمّ حصاد الفاصولياء حسب رغبة المزراع في الحصول على فاصولياء خضراء، أو فاصولياء جافة، فكان الهدف من حصادها خضراء فتحصد قبل إكتمال نمو البذور، ويتمّ حصادها كل ثلاث أو خمس أيام بواسطة اليد، وإن كان الهدف من الزراعة البذور الجافة، نتركها في الأرض حتّى يصبح لونها أصفر ويكتمل نموّ البذور.

 

© الأقصى للاستثمار والتنمية الزراعية - جميع الحقوق محفوظة. 2024