المكتبة الزراعية

الرئيسية / المكتبة الزراعية
تعرف علي "مميزات مشاتل الصوب"

مارس 09 2021

تعرف علي "مميزات مشاتل الصوب"

يعتبر إنتاج الشتلات تحت الصوب من أفضل طرق إنتاج الشتلات لكل من الأرض المكشوفة و الزراعات المحمية ويرجع ذلك إلى ما توفره صوبة المشتل من المميزات الآتية:

البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات

مارس 06 2021

تعرف علي البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات

هناك عديد من الخواص التى يجب أن تتوافر ببيئة المشتل فاولا يجب أن تتميز البيئات المستخدمة في زراعة وإنتاج الشتلات بالعديد من الخواص الأساسية والتي تتضمن الحصول على شتلات جيدة، ومنها أن تكون البيئة المستخدمة لإنتاج الشتلات خصبة، كما تعمل هذه البيئة كمخزن للعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشتلات ولها القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة وفى نفس الوقت تكون جيدة الصرف بحيث تسمح بالتهوية الجيدة. كما يجب أن تكون درجة حموضة البيئة ( الـ pH ) مناسبة لنمو الشتلات المنزرعة، وأن تكون خالية من الملوحة. كما يجب أن تكون هذه البيئة خفيفة الوزن ، سهلة التداول ، سهلة التعبئة. أنواع البيئات المستخدمة لإنتاج الشتلات نظراً لأن الخصائص الأساسية اللازم توافرها في بيئة إنتاج الشتلات لا يمكن الحصول عليها مكتملة فى بيئة واحدة لذلك يتم خلط أكثر من مكون لعمل بيئة المشتل، أى يتم خلط البيئات العضوية مع المعدنية. والغرض الأساسي من خلط العديد من البيئات معاً هو تحسين التهوية فى البيئة، ومن أهم مخاليط البيئات المستخدمة هى بيئة البيت موس والفيرمكيوليت والتى يتم تحضيرها كما يلى:

طرق زراعة الشتلات

مارس 02 2021

تعرف علي طرق زراعه الشتلات

يتوقف مدى نجاح الزراعة فى الأرض المستديمة بعد الشتل على العناية بتلك الشتلات فى المشتل. وتتلخص أهم عمليات الخدمة فى الصوب فى الأتى: اولا  تجنب سقوط ضوء الشمس المباشر على الشتلات وارتفاع درجات الحرارة وخاصة فى الموسم الصيفي والخريفي، وذلك باستخدام أحد وسائل التظليل مثل شبك التظليلز ثانيا  عدم تعرض الشتلات للبرد الشديد الذى يضر بالشتلات كما يجب تجنب التدقئة الزائدة.

انجازات الدولة المصرية في قطاع الزراعة

فبراير 24 2021

انجازات الدولة المصرية في قطاع الزراعه

شهدت مصر متمثلة في وزارة الزراعه عده جهود على مدار السنوات الماضية، بهدف النهوض بالقطاع الزراعي في مصر، ومن ضمن تلك الانجازات التي حققتها مصر في مجال إدارة الأراضي هو عمل بنك معلومات عن الأراضي لتحديد الطريقة الأمثل لإدارتها، كما تم مشروع لتقدير مساحات القمح بنظام الاستشعار عن بعد . اما عن مجال إنتاج التقاوي فقد تم إنشاء ثلاجة لحفظ التقاوي واهتمت بمحصول القمح في المرتبة الأولي، كما تم إنشاء مبني لحفظ الأصول الوراثية للأرز، وإنشاء مخزن لتقاوي الذرة وخلال هذه الفترة تم شراء 20 سطارة لزراعة القمح على المصاطب و6 كومباين لحصاد القمح بهدف خدمة 1600 فدان سنويا والتسهيل على الفلاحين . مما اتاحت تلك الطفرة التقدم في مجال القطن حيث تم إنتاج سلالة حديثة من القطن وتطوير المحالج وإنتاج التقاوي المسجلة للحفاظ على الإنتاجية المصرية . وفي مجال الحاصلات البستانية وتم إنتاج وإدخال الجوجوبا كنوع جديد لإنتاج الطاقة والزيوت، واستنباط أنواع جديدة من الطماطم تتحمل الظروف البيئية المصرية، وتحسين إنتاجية الخرشوف المصري وتطوير إنتاجية اليقطين والبرتقال المصري بهدف زيادة المحاصيل البستانية وتحسين جودتها وفتح آفاق جديدة للتصدير وفي سبيل ذلك دعمت الدولة مشروع التنمية الريفية وتوفير شتلات النخيل وتقاوي البطاطس والأسمدة والمخصبات . وفي مجال الهندسة الزراعية تم تطوير الصوامع الأفقية والميكنة الزراعية ومعدات النقل بهدف تسهيل عملية استصلاح الأراضي وتقليل التكاليف على المزارعين وتسهيل عملية توريد الحبوب وتم تطوير معمل مراقبة المتبقيات بشراء 4 أجهزة لتحليل المتبقيات .

فبراير 21 2021

مبادرات الدولة لدعم المزارعين في مصر

تتجه الدولة الي تخفيف الأعباء على المزارعين خاصة في ظل تداعيات فيروس "كورونا"، مما جعل الدولة تطلق تزامنا مع البنك الزراعي المصري مبادرة لتسوية ديون صغار المزارعين، فالمبادرة خدمت صغار المزارعين من أجل سداد مديونياتهم حتى 30 يونيو الماضي وهو وقت انتهاؤها. وتتضمنت مبادرة البنك الزراعي المصري تسوية كاملة لمحفظة الديون غير المنتظمة بالبنك التي تبلغ نحو 6.3 مليار جنيه، ويستفيد من المبادرة 328 ألف عميل على النحو أن أي عميل مديونيته لدى البنك أقل من 25 ألف جنيه، سيسقط عنه الدين بالكامل، وكذلك المديونيات وعدد هؤلاء العملاء هم 307 آلاف عميل. أما العملاء الذين لديهم مديونيات تتخطى 25 ألف وحتى 10 ملايين جنيه، ستسقط نصف المديونية بالإضافة إلى الإعفاء من كامل الفوائد. ومبادرة البنك المركزي لإعفاء صغار المزارعين من الديون، من شأنها إلغاء كل القضايا التي تلاحق المزارعين، من أجل إعفاءهم من أي مشكلات، كما أنه سيتم رفع الحظر عن العملاء لدى البنوك للاستفادة منها أيضا.

© الأقصى للاستثمار والتنمية الزراعية - جميع الحقوق محفوظة. 2022