المحاصيل الزراعية في عهد الفراعنة

المحاصيل الزراعية في عهد الفراعنة

المحاصيل الزراعية في عهد الفراعنة

اعتمدت مصر في اقتصادها، بالدرجة الأولى، على ما تنتجه من محاصيل زراعية وكان الفراعنة خير من ورثنا تلك الطرق في الزراعة فهم من تفهموا طبيعة واختلاف الأجواء ففي محاصيل اشتهر الشتاء بزراعتها وأخرى تناسب فصل الربيع وفي هذا المقال يستعرض موقع الأقصى انواع ومواسم المحاصيل لدي الفراعنة


المحصولات الدائمة
الشعير، السمسم، العدس، الكتان، القمح، الذرة، الذرة البيضاء، البصل، البرسيم، القطن، القرطم، القصب، القنب، الحلفا، الترمس، الغول.

المحصولات الموسمية المعروفة
النعناع، الشبت، أنس النفس، الأسر، الأثل، النعناع الفلفلي، الينسون، الفلفل الأسود، بذرة القرطم، حب المر الناشف، العنبر، الثوم، الزعفران المائي والأرضي، القطن، أبو النوم، الكمون

الأشجار الخشبية
البلوط، اللبخ، شجرة المونت، جوز الصنوبر، خشب الحياة، النخل، شجرة عخ، شجرة العرعر، شجرة الخرنوب، شجرة اليسار، الكافور، خشب الجوز، الزيتون…إلخ

الفواكه
البلح بأنواعه، البرقوق، البطيخ، جوز الهند، التوت، النبق، التين، الرمان، الكمثرى، التفاح، الكريز، الليمون.

الخضروات
الخس، الباذنجان، القرع، الرجلة، الملوخية، السلق، الخيار، الكرنب، القثا، الكراث، الفجل، الحمص، الفول…إلخ

الزهور
حصا اللبان، الورد بأنواعه، الريحان، غصن البان، النرجس، عباد الشمس، التمر حنا، الآس.

بالإضافة إلى النباتات البرية التي كانت تنمو على ضفاف النيل وفي الصحراء مثل أعشاب الكرفس والريزومات التي تستعمل في الطبخ أو في العطور، ومثل البردي الذي يستخدم في الكتابة، ونباتات الزينة مثل اللبلاب والسوسن، ونباتات الصباغة، والنباتات الطبية مثل شجرة التربنتين.


الأدوات الزراعية التي صممها الفراعنة للزراعه


الفأس
التي كانت تستخدم للحفر أو لتفتيت كتل الطمي الكبيرة، كانت قبضتها من المعدن وتستعمل أيضاً لقطع الأشجار وتحويل مجرى الماء.

المحراث
يتكون من سكين خشبية لها مقبضان خشبيان وقصيران، وهناك عريش طويل يتصل بالمحراث في جزئه الأسفل وتربط أحياناً إلى المحراث عرضياً قطعة خشب. ويربط المحراث كله بقطعة خشب كبيرة (ناف) تربط إلى قرون الثورين اللذين يجران المحراث.

المسحاة (المسحة)
وهي قطعة خشب أو معدن مربوطة بعصا تستعمل للحفر والتسطيح.

المعزقة
تتكون من قبضة ملساء ممسوكة بقبضتين، وهي مقوسة وتربط بحبل مجدول مع السلاح. وكان حامل المعزقة يظهر خلف المحراث أو أمامه وكان العزق يتم لوحده دون علاقة بالمحراث.

الطنبور
أسطوانة خشب يتصل أعلاها بذراع لفاف، ويركب الطنبور عليها على عمودين مائلاً في المجرى المراد رفع الماء منه.

الدلو
ويسمى النطال يتصل بمجموعتين من الحبال يمسكها رجلان متباعدان بنحو مترين ويقذفان معاً الدلو ليصل الماء إلى المكان العالي المطلوب.

© الأقصى للاستثمار والتنمية الزراعية - جميع الحقوق محفوظة. 2022